المكتبة الورقية

الفكر اليوناني، الثقافة العربية
الفكر اليوناني، الثقافة العربية

كيف أثر الفكر اليوناني

في الثقافة العربية

مع انخراط الأسرة العربية للعباسيين في السلطة المؤسساتية لبغداد بدأت حركة الترجمة من اليونانية إلى العربية  التي امتدت أكثر من قرنين. ومع نهاية القرن العاشر تقريبا، كانت كل المؤلفات العلمية والفلسفية المشائية اليونانية المتاحة في العصر القديم المتأخر- والتي تضم مواضيع مختلفة ومتنوعة  من تنجيم وخيمياء وفيزياء ورياضيات وطب وفلسفة- قد ترجمت إلى اللغة العربية.

هذا الكتاب يكشف عن العوامل السوسيولوجية والسياسية والإيديولوجية التي كانت وراء نشأة حركة الترجمة ودعمها في المجتمع العباسي المبكر، كما يبحث في الفِرَق الاجتماعية التي ساندت واستفادت من هذه الحركة، ويدرس كذلك الدور الأساسي الذي لعبه التقليد الفلسفي العلمي العربي الناشئ في علاقته التفاعلية مع حركة الترجمة، ويرسم أخيرا ميراث هذه الحركة داخل البلدان الإسلامية وخارجها مع اقتراح رابط مباشر بينها وبين النهضة البيزنطية الكلاسيكية في القرن التاسع.

"الفكر اليوناني، الثقافة العربية"، يقترح تحليلا مثيرا وموثقا لهذه الحركة الأساسية في نقل الثقافة اليونانية إلى العصور الوسطى.

"ديميتري جوتاس" أستاذ اللغة العربية والآداب في جامعة يال. هو صاحب كتاب "أدب الحكمة اليونانية في الترجمة العربية" (1975)، و"ابن سينا والتقليد الأرسطي" (1988)، ومعجم العرب واليونان بالإشتراك مع جرارد اندرس (1992). الفلاسفة اليونانيون في التقليد العربي(2000).



 
2012-11-15 12:28حميد مراد

مشكورييييييين على المكتبة القيمة

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

مصباح علاء الدين: كيف وصلت العلوم الإغريقية إلى أوروبا عبر العالم الإسلامي لـ جون فريلي

مصباح علاء الدين:
كيف وصلت العلوم الإغريقية إلى أوروبا عبر العالم الإسلامي لـ جون فريلي

لقد كان للحضارة الإسلامية أثر إيجابي كبير في تطور وازدهار العلوم في الغرب اللاتيني خاصة منها الرياضيات والفلك والفيزياء والبصريات، وغيرها من العلوم الأساسية.اتبع فيرلي في كتابه هذا طريقة تعتمد التأريخ للعلم عبر سير وحياة الأعلام العلمية معتمدا الترتيب وفق مسار تاريخي...

 

لقد كان للحضارة الإسلامية أثر إيجابي كبير في تطور وازدهار العلوم في الغرب اللاتيني خاصة منها الرياضيات والفلك والفيزياء والبصريات، وغيرها من العلوم الأساسية.
اتبع فيرلي في كتابه هذا طريقة تعتمد التأريخ للعلم عبر سير وحياة الأعلام العلمية معتمدا الترتيب وفق مسار 

A review of the book « The Exact Science In Antiquiy » of Dr. Otto Eduard Neugebauer

A review of the book «  The Exact Science In Antiquiy » of Dr. Otto Eduard Neugebauer

       In this book the author Otto Eduard Neugebauer try to show us the different sciences in different civilizations, also he talked about the ancient science that lies in the « Hellenistic » period ; in the period following Alexander’s conquest of the ancient sites of oriental civilizations...

علي بن عبد الله بن محمد بن هيدور التادلي الفاسي816هـ

علي بن عبد الله بن محمد بن هيدور التادلي الفاسي816هـ

إذا كانت قيمة البحث العلمي تظهر فيما يمكن أن يضيفه من جديد في الوضوع الذي يدرسه، فإن أهمية هذا البحث تتجلى في أمرين:أحدهما: أن التحدي الذي يجابه الفكر والمجتمع الإسلاميين اليوم لا يمكن أن يحسم بالبحوث السجالية في قضايا التراث والمعاصرة، والهوية والانفتاح ... بل لابد من تجديد النظر في المعرفة العلمية